نوقشت بقسم علم الاجتماع في كليّة الآداب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ ( منظمات المجتمع المدني ودورها في الحركة الاحتجاجية : دراسة ميدانية في مدينة بغداد ) للطالب محمد كاظم وحيد ، في قاعة قسم اللغة الإنجليزية ، وذلك يوم الخميس 31/ 1/ 2019 .
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ المساعد الدكتور خالد حنتوش ساجت رئيساً ، والأستاذ المساعد الدكتور رسول مطلق محمد عضواً ومشرفاً ، والأستاذ الدكتورة فريدة جاسم داره عضواً ، والمدرس الدكتور علي طاهر ناصر عضواً .
وتهدف الرسالة الى دراسة رغبة الحركات الاحتجاجية في العراق قبل عام 2003 ، للإطاحة بنظم الحكم بصورة كاملة ونجح بعضها في ذلك ، اما الحركات الاحتجاجية بعد عام 2003 فغالباً ما تكون مطلبية وتدعو الى اصلاح النظام بدلاً من اضعافه ، وتم الحاظ ان اغلب الحركات الاحتجاجية تكون في فصل الصيف وتختفي في فصل الشتاء وذلك لارتفاع درجات الحرارة وقلة التجهيز بالتيار الكهربائي .
ومن ابرز النتائج التي توصلت لها الدراسة ان اغلب النشطاء فضل الدولة المدنية في المرحلة المقبلة ، من مستقبل البلد ، ورفض اغلب نشطاء المنظمات المدنية فكرة العودة الى نظام رئاسي للحكم المتمثل بالشخص الواحد ، وكذلك رفض فكرة الثورة كفعل تصعيدي والاستمرار بالاحتجاج السلمي .

Comments are disabled.