نوقشت بقسم علم الاجتماع في كلية الآداب جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ( الابعاد الاجتماعية والاقتصادية للعمالة المنزلية في الاسرة العراقية المعاصرة : دراسة ميدانية في مدينة بغداد ) للطالبة نجلاء كامل سالم ، وذلك يوم الخميس العشرين من شهر حزيران الجاري .

وهدفت الاطروحة التي أشرفت عليها الأستاذ الدكتورة ميادة احمد الجدة ، إلى تسليط الضوء على العمالة المنزلية في مدينة بغداد ، والتعرف على اهم الاسباب التي ساهمت في بروز العمالة المنزلية ومحاولة التعرف على الاثار الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عنها . ولتحقيق اهداف الدراسة تم اجراء استبيان على (300) اسرة تمتلك عمالة منزلية سواء اكانت وافدة ام محلية ، من طريق منهج المسح الاجتماعي .

وكشفت الدراسة عن ان للمرأة دوراً كبيراً في استقدام العمالة المنزلية ، وان لانشغال الأم والأب وتعدد ادوارهم خارج المنزل ، وامتلاك معظم الأسر مستوى اقتصادي عالي مما جعلها تفضل العمالة الوافدة على المحلية بسبب انخفاض اجورها وجودة العمل الذي يقومون به .

واوصت الدراسة بنشر الوعي الاجتماعي والثقافي من طريق وسائط الاتصال المعاصرة والحديثة لبيان اثار العمالة المنزلية الايجابية والسلبية على افراد الاسرة ، لاسيما الوافدة ، وكذلك توافر بيانات تفصيلية عن العمالة المنزلية الوافدة وليس فقط الاكتفاء بتسجيل طلبات الاسر التي ترغب باستقدامهم ، فضلاً عن ادراجها في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بصورة رسمية ، وتفعيل دور المؤسسات المختصة بوضع القوانين الخاصة بالعمالة المنزلية .

Comments are disabled.