نوقشت بقسم علم النفس في كلية الآداب جامعة بغداد اطروحة دكتوراه الموسومة ( مناصرة الذات ومهارات العناية بها لذوي اضطراب التعلم المحدد ) للطالب محمد كاظم عبد كَاطع ، وذلك يوم الخميس الخامس من شهر كانون الاول الجاري .
وهدفت الرسالة إلى التعرف على مدى امتلاك ذوي اضطراب التعلم المحدد لمناصرة الذات ومهارات العناية بها وممارستها ، لدى شريحة مهمة في المجتمع ممثلة بطلبة المرحلة المتوسطة ، فضلاً عن تباين التنظيرات والدراسات السابفة بشأن طبيعة ودور هذين المتغيرين لطلاب ذوي اضطراب التعلم المحدد ، كما ان هناك ندرة في الدراسات المحلية التي تناولت هذا الموضوع الحيوي لهذه الفئة من طلاب ذوي اضطراب التعلم المحدد .
وقد اعتمدت الدراسة على مقياس مهارات العناية بالذات المكون من (31) فقرة قابلة للتحليل باسلوبي المجموعتين الطرفيتين ، وعلاقة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس ، وقد حذفت (4) فقرات ، وجرى قبول (27) فقرة اتصفت بمؤشرات الصدق الظاهري وصدق البناء ، والتحقق من معامل الثبات للمقياس بطريقة الاتساق الداخلي ( الفاكرونباخ ) فبلغ (0.727) وباعادة الاختبار بلغ (0.787) ، وهذا يشير إلى انننا نحتاج للكثير من الأدوات والوسائل للكشف وتحديد الطلاب ممن يعانون اضطراب التعلم المحدد والتعرف الى مسبباته ومساعدة الطلاب ممن يعانون منه بوضع البرامج المناسبة لهم .