نوقشت بقسم علم النفس في كلية الآداب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ( سمة المجادلة وعلاقتها بالمثابرة لدى طلبة المرحلة الثانوية ) للطالب محمد أحمد عبدالله ، وذلك يوم الاربعاء الرابع من شهر تشرين الثاني الجاري .
وهدفت الدراسة إلى قياس سمة المجادلة والمثابرة للتعرف على دلالة الفروق في سمة المجادلة وكذلك المثابرة حسب متغير الجنس والمرحلة الدراسية لدى طلبة المرحلة الثانوية ، وما هي العلاقة الارتباطية بينهما ، من طريق اختيار عينة طبقية عشوائية بلغت (400) طالب وطالبة من تربية الرصافة الأولى والكرخ الثانية في محافظة بغداد ، وتم معالجة البيانات باستعمال الوسائل الاحصائية ومنها معامل بيرسون والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعامل الفاكرونباخ ، وتحليل التباين للتعرف على الفروق .
وكشفت الدراسة عن مستوى دال احصائي في سمة المجادلة والمثابرة لدى طلبة المرحلة الثانوية عند مستوى دلالة (0.05) إذ لم توجد فروق ذات دلالة احصائية في سمة المجادلة تبعاً لمتغير الجنس ، بينما وجدت هناك فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية لصالح طلبة الاعدادية ، أما بالنسبة للمثابرة فلم توجد فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير الجنس والمرحلة الدراسية ، وكذلك لا توجد هناك علاقة ارتباطية بين كل من سمة المجادلة والمثابرة .