نوقشت بقسم التأريخ في كلية الآداب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ( رموز السيادة الوطنية في العراق “1921- 1963” : دراسة تأريخية ) للطالب علي صالح عبدالحسن ، وذلك يوم الاحد السابع والعشرين من شهر كانون الأول الجاري .

وهدفت الدراسة إلى بيان نشأة الرموز الوطنية في عهد الملك فيصل الأول وتكوين الدولة الحديثة ، وكذلك الرموز الوطنية في عهد الملك غازي ودراسة اهم المقطوعات الموسيقية بعد تسلم عرش العراق والنشيد الخاص بالمملكة ، واهمية رموز السيادة الوطنية في العهد الجمهوري مع مراعاة اهم التغيرات التي طرأت عليها من حيث الشكل والمضمون والدلالة بعد ان قامت حكومة ثورة 14 تموز 1958 بألغاء الرموز السابقة على اعتبار ان بقاءها لا ينسجم مع اهداف الثورة .

وكشفت الدراسة عن ان تكوين رموز السيادة الوطنية في العراق مستمد من تأريخ الامة العربية والاسلامية ، وحملت دلالات عدة ، حيث كان الجميع متفق على القيمة التأريخية لأغلب الرموز ، فضلاً عن اهتمام الساسة العراقيين بجوانب عدة منها السياسي والمالي ، اذ كانت من ضروريات عملهم تحقيق افضل ما يطمحوا اليه من اجل العراق ، كذلك اتباع الحكومات المتعاقبة سياسة ناجحة في ما يخص رموز السيادة الوطنية في العراق وما رافقها من تشريعات وانظمة ، وارتباط هذه الرموز بالاحداث والاشخاص ، فكانت صورة حقيقية عن حقب تأريخية مهمة شهدها العراق .

Comments are disabled.