نوقشت بقسم علم الاجتماع في كلية الآداب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ( واقع أخلاقيات المهنة في المؤسسات التعليمية : دراسة اجتماعية ميدانية لتدريسي جامعة بغداد ) للطالب شاكر حسب عاتي ، وذلك يوم الخميس الثامن والعشرين من شهر كانون الثاني الجاري .
وهدفت الدراسة إلى تفكيك مفهوم اخلاقيات المهنة واستعراض المحاور المرتبطة بهذا الجانب ، وهل ان التدريسيين على درجة من الالتزام والتماسك بضوابط وأجندة العمل المؤسسي ، ودراسة السلوكيات التي شكلت انعطافة في هبوط مؤشرات التقييمات الاكاديمية ، من طريق منهج المسح الاجتماعي الذي استند على ادوات جمع المعلومات وهي الاستبانة والملاحظة البسيطة وقد بلغت عينة البحث (200) مفردة اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة .
وكشفت الدراسة عن صياغة ميثاق أو مدونة أخلاقية توضح العلاقة ما بين المؤسسة والتدريسي ، تأخذ بالحسبان المستجدات والتطورات في حالة حدوث أزمات اقتصادية أو اجتماعية أو صحية ، تبنى مشاريع قوانين تخرج من رحم الجامعة من طريق ورش العمل بهدف وضع ستراتيجية جديدة مبنية على مبدئين أساسيين هما التدريس والأخلاق للنهوض بواقع التعليم ، اعادة النظر في فلسفة التعليم الجامعي وتفعيل صياغات وأطر جديدة قائمة على ان المعرفة وتوسيع المدارك الأخلاقية في صميم الفلسفة التعليمية ، وان لا تقتصر الجهود على تقديم المعلومات التي يمكن الحصول عليها من التعليم عن بعد .