نوقشت بقسم الآثار في كلية الآداب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ( الشمعدان الإسلامي في ضوء موجودات متحف الكفيل في كربلاء : نماذج مختارة ) للطالبة رشا حسين محمد علي ، وذلك يوم الاثنين الأول من شهر شباط الجاري .
وهدفت الدراسة إلى التعريف بمدى التطور في صناعة الشمعدان الإسلامي وكيف اصبح له طابعه الخاص به ، من طريق تنفيذ الزخرفة على سطح الشمعدان أو الطريقة التي تمت بها تلك الزخرفة أو الأنواع التي استعملها الفنان المسلم والمعادن التي صنع منها أو المعادن التي استعملت فيها الزخرفة الإسلامية .
وكشفت الدراسة عن الطرائق الرئيسة للزخرفة ومنها الصب والحز والتخريم والتثقيب وطريقة التكفيت ، التي تعد من أهمها في الزخرفة الإسلامية ومرجعيتها التأريخية مع انها مرت بمراحل ثلاث ومنها التجريد والجمود والتطوير ، ومقارنة التحف المعدنية وهي السراج والمشكاة والشمعدان من حيث الوظيفة والشكل الهندسي والبعد التأريخي الذي تنتمي إليه وتطورها الزمني.