نوقشت بقسم علم الاجتماع في كلية الآداب جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ( المساءلة الاجتماعية والتمكين القانوني في قطاع التعليم : دراسة ميدانية ) للطالبة حنان راغب شاكر ، وذلك يوم الخميس الرابع من شهر شباط الجاري .
وهدفت الدراسة إلى التعريف بطبيعة العلاقة بين المواطن والمؤسسة التعليمية وما هي الاشكاليات والخيارات المتاحة لتعزيز فرص المساءلة الاجتماعية والتمكين القانوني في قطاع التعليم لتقديم خدمة ناجحة ، وتطوير الوعي والثقافة القانونية ، من طريق دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي لعينة بحث بلغت (300) مفردة من الهيئات التدريسية والمديرين العامين والمشرفين والمدراء الذين يعملون في المدارس الاعدادية في مدينة بغداد .
وكشفت الدراسة عن ان مستوى ثقافة المجتمع ترتقي على مستوى المساءلة الاجتماعية في قطاع التعليم الاعدادي ، وواجب تقديمها من أولياء الأمور وصناع القرار من التربويين والسياسيين والمؤسسات غير الحكومية ، وكذلك هناك حاجة الى توافر الظروف الملائمة لإنجاح استراتيجية المساءلة والتمكين القانوني ، لتطوير قدرات الهيئات التدريسية والمديرين في المؤسسات الحكومية بوساطة ارادة سياسية لإشراك المواطنين ، وقيام وزارة التربية بتضمين مناهجها مفهوم المساءلة والتمكين للتعرف على مميزاته .