نوقشت بقسم الفلسفة في كلية الآداب جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ( فلسفة التربية عند ادغار موران والفين توفلر ) للطالب علاء حميد رشيد ، وذلك يوم الخميس الثامن عشر من شهر آذار الجاري .
وهدفت الدراسة إلى استشراف المستقبل في ميدان التربية وهذا يحتل موقعاً اساسياً في عملية التغيير البشري ، لان الإنسان هو غايتها ووسيلتها ، وكذلك بيان معنى تربية المستقبل وسماتها وشروطها ، كما نظر لها الفيلسوف الفرنسي المعاصر ادغار موران ، وعرض مناهج البحث فيها ، بغية تحديد كيفية الاستفادة منها في تطوير التربية الإنسانية وبناء المناهج والمقررات الدراسية فيها ، وتجليات الفكر التربوي في أعمال الفيلسوف الفين توفلر بوصفه احد علماء المستقبليات في القرن العشرين وتفكيك المضامين التربوية في كتبه .
وكشفت الدراسة عن اعادة تنظيم افكار توفلر التربوية وتشكيلها في صورة استراتيجية تربوية فعالة لاضاءة المسارات التنويرية للتربية في القرن الحادي والعشرين ، وفي سياق الثورة الصناعية الرابعة بوصفها نظرية ترسم لنا ابعاد المستقبل في تجلياته التربوية وتضيء الطريق لنا نحو المستقبل الحافل بالانجازات في مجال العلوم والتكنولوجيا في القرن الحادي والعشرين .