نوقشت بقسم علم الاجتماع في كلية الآداب جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ( البيروقراطية وادارة الوقت في مؤسسات التعليم : دراسة ميدانية ) للطالبة وفاء صبر نزال ، وذلك يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر تموز الجاري .
وهدفت الدراسة إلى التعرف على آلية التنظيم البيروقراطي في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في العراق وكيفية ادارتها للوقت ومدى كفاءتها وجودتها في الافادة من عنصر الوقت لتحقيق اهداف منظومة التعليم ، من طريق مقياسين شمل على (60) فقرة وآخر من (50) فقرة تم تطبيقها على عينة قصدية قوامها (400) مفردة من النخب القيادية لخمسة جامعات في مدينة بغداد ، وكذلك بعض الخبراء والقيادات الادارية في مركز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
وكشفت الدراسة عن علاقة ذات دلالة احصائية بين البيروقراطية وادارة الوقت وفي مؤسسات التعليم العالي ، وفروق بين البيروقراطية وطبيعة القيادة بحسب متغير السن ، وبين ادارة الوقت وعملية التنظيم بحسب اللقب العلمي ، وان القيادة الادارية في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي تتعامل مع العاملين وفقاً لأسلوب الولاء للمدير أو القائد بدلاً من اسلوب الكفاءة والاداء ، فضلاً عن وضوح اللوائح والقوانين في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي ومطابقتها لواقع العمل ومتغيراته ، وفتح دورات توعية وفقاً للتخصص والمؤهلات العلمية لتنمية روح العمل الجماعي وزيادة الانتاجية لاستثمار عنصر الوقت ، وتعزيز سياسة الحوار والمشاركة في عملية صنع القرار في المؤسسات التعليمية .