نوقشت بقسم علم النفس في كلية الآداب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ( المتعة وعلاقتها بالتفكير النفعي ) للطالب شهيد إبراهيم عبد ، وذلك يوم الاثنين السادس عشر من شهر آب الجاري .
وهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر متغيري المتعة والتفكير النفعي لدى مدرسي المرحلة الاعدادية على وفق متغير النوع الاجتماعي ( ذكور وإناث ) والتخصص ( العلمي أو الإنساني ) والحالة الاجتماعية ( متزوج أو أعزب أو أرمل أو مطلق ) من طريق تطبيق مقياس على عينة بحث بلغت (400) مفردة تم اجراء عمليات التحليل الاحصائي من حيث استخراج معاملات التمييز والصدق والثبات ، وسحب عينة أخرى بلغت (300) مفردة من مدرسات ومدرسين لإستخراج النتائج .
وكشفت الدراسة عن وجود مستوى مرتفع من المتعة لدى عينة البحث ، وليس هناك تأثير للنوع والتخصص والحالة الاجتماعية في ارتفاع مستوى المتعة والتفكير النفعي لديهم ، وان للمتعة وكذلك لمجال متعة التكيف السلبية تأثير على ارتفاع التفكير النفعي لدى عينة البحث ، بينما لا يوجد تأثير لمجال متعة التكيف السلبية في هذا الارتفاع .