نوقشت بقسم علم النفس في كلية الآداب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ( الدافعية الوالدية وعلاقتها بإعاقة الذات لدى طلبة الإعدادية ) للطالبة فردوس محمد محمود ، وذلك يوم الخميس التاسع عشر من شهر آب الجاري .
وهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر متغير الدافعية الوالدية لدى طلبة المرحلة الاعدادية على وفق متغير النوع الاجتماعي ( ذكور وإناث ) والتخصص ( العلمي أو الادبي ) وايجاد العلاقة الارتباطية بين الدافعية الوالدية وإعاقة الذات لديهم ، من طريق تطبيق مقياسين على عينة بحث بلغت (430) مفردة في مديرية تربية الكرخ الثالثة في محافظة بغداد ، وكذلك وجود مستوى مرتفع من الدافعية الوالدية لدى عينة البحث ، ولم تظهر فروق إعاقة الذات وليس هناك تأثير للنوع والتخصص وتوجد علاقة ارتباطية عكسية بين المتغيرين .
وكشفت الدراسة عن ضرورة تعاون وزارة التربية مع هيئة الإعلام والاتصالات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، للمساهمة في نشر الوعي بطرائق التنشئة الاجتماعية الصحيحة بوساطة وسائل التواصل الاجتماعي المرئية والمسموعة ، وأهمية ابعاد وخصائص الدافعية الوالدية وتفريقها عن سلوكيات التحكم والسيطرة النفسية والتذليل الزائد عن الحاجة ، من طريق ورش العمل لرعاية الأسرة وبناء المقايس التي تحفز الدافعية نحو الانجاز لدى الطلبة ، وكذلك اجراء دراسة تتناول الدافعية الوالدية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمغرافية مثل المستوى الاقتصادي والمستوى التعليمي للوالدين ، والبيئة الأسرية وطلبة السادس الاعدادي المسائي ومراحل دراسية اخرى ، ودراسة ارتباطية بين إعاقة الذات والأفكار الاعقلانية والتحكم النفسي والسيطرة النفسية والتوافق الاجتماعي .