نوقشت بقسم علم النفس في كلية الآداب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ( الدعم الوالدي المدرك للاستقلالية وتنظيم الذات المعرفي لدى المتميزين وأقرانهم من غير المتميزين ) للطالب أحمد قاسم شاكر ، وذلك يوم الخميس الثاني من شهر أيلول الجاري .
وهدفت الدراسة إلى قياس الدعم الوالدي المدرك للاستقلالية والتنظيم الذاتي المعرفي لدى الطلبة على وفق الفروق بين الجنسين ، بين الطلبة المتميزين وغير المتميزين ، ومعرفة العلاقة الارتباطية بين المتغيرين ، من طريق بناء مقياس نظرية العزم الذاتي ومقياس الموسوي للتنظيم الذاتي المعرفي ، وتطبيقه على عينة بلغت (400) مفردة تم اختيارها من طلبة الإعدادية في مديريات تربية الرصافة .
وكشفت الدراسة عن عدم وجود فرق دال إحصائياً بين الذكور والإناث ووجوده في التنظيم الذاتي المعرفي مع وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين متغيري البحث عند التطبيق على الطلبة المتميزين وغير المتميزين ، مما يتطلب توعية ادارا المدارس بأهمية استعمال اساليب داعمة للاستقلالية بالتدريس والابتعاد عن اساليب السيطرة النفسية ، وادخال المرشدين التربويين بدورات لتعليم التنظيم الذاتي المعرفي لتطوير قدراتهم .