نوقشت بقسم علم النفس في كلية الآداب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ( تقبل الإعاقة وعلاقتها بالإسناد الاجتماعي ) للطالبة رقيه أحمد عبدالرافع ، وذلك يوم الاربعاء الثامن من شهر أيلول الجاري .

وهدفت الدراسة إلى التعرف على تقبل الإعاقة الحركية المكتسبة والاسناد الاجتماعي لديهم ، ودلالة الفرق الاحصائي في تقبل الإعاقة وفقاً للمدة التي مضت على الإعاقة والإسناد الاجتماعي والعلاقة بينهما ، من طريق مقياسين وتطبيقهما على عينة بحث بلغت (300) مفردة من المراجعين لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

على الهوية المهنية لدى مدرسي المرحلة المتوسطة ومعرفة الفروق لديهم تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي ( ذكور واناث ) والتخصص العلمي ( علمي أو إنساني ) والخدمة الوظيفية ، وعلاقة الهوية المهنية بسمات الشخصية لديهم ، من طريق تطبيق اداتي بحث على عينة تألفت من (300) مفردة .

وكشفت الدراسة عن ان المعاقين إعاقة حركية مكتسبة لديهم درجة منخفضة في كل من تقبل الإعاقة والإسناد الاجتماعي ، وكلما مضت مدة اطول على الإعاقة زاد تقبل الإعاقة والإسناد الاجتماعي ، وهناك علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين تقبل الإعاقة والإسناد الاجتماعي .

Comments are disabled.