نوقشت بقسم التأريخ في كلية الآداب جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ( المسرح العراقي 1921- 1968 : دراسة تأريخية ) للطالب نبيل محمد خليفة ، وذلك يوم الثلاثاء التاسع من شهر آيار الجاري . وهدفت الدراسة إلى التعرف على انطلاق النشاطات المسرحية واصالتها بعد اختمار الفكرة لدى هواته ومريديه حتى منتصف العام 1968 وانقلاب 17 تموز ، ودخول البلد على أعتاب مرحلة سياسية وتأريخية جديدة زاول المسرح فيها نشاطه بين الازدهار والقلق ، من اجل الاطلاع على جذور المسرح العراقي واسهامه في تعزيز الثقافة والترويج للفن بوصفه أحد المظاهر الحديثة للتعبير عن مشكلات اجتماعية قد ترتبط بالأحداث السياسية وحاجات الناس وتفاعل النخب ، وكذلك دور الفرق العربية المصرية في زيادة وتيرة فعالياته . كما تضمنت الدراسة نتائج عدة منها : العوامل التي ساعدت على ازدهار المسرح العراقي 1921- 1929 من حيث نشأة الحركة المسرحية 1921- 1925 ودور الفرق الأجنبية في زيارتها للعراق 1926- 1929 ، فضلاً عن زيارات الفرق المصرية وأثرها في إنعاش هذه الحركة وانعكاساتها على النشاط المسرحي 1930- 1940 ، فيما تم الكشف عن النهضة المسرحية في العراق 1941- 1958 وبروز الفرق والجماعات وظهور الاتجاهات الفنية ، وتفاعل العمل المسرحي وتباينه في ظل التحوّلات السياسية 1958- 1968 نتيجة موقف السلطة منه الذي قوضته الأحداث السياسية والدولية والقضايا الاجتماعية ونتاجات المسرحيين لإبراز مواهبهم وتطبيق التقنيات الفنية العالمية .