نوقشت بقسم علم الاجتماع في كلية الآداب جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( دور المؤسسة التربوية في تنمية قيم التسامح الاجتماعي : دراسة ميدانية ) للطالبة هبة مجيد حميد ، وذلك يوم الخميس السادس والعشرين من شهر تشرين الأوَّل الجاري . وهدفت الدراسة إلى التعرف على دور المؤسسة التربوية في تنمية قيم التسامح الاجتماعي ، وتحليل وفهم العوامل التي تعمل على تنمية القيم ، ولاسيما المجتمع العراقي يعد من المجتمعات التي عانت الكثير من التشرذم والصراعات منذ سنوات ، فضلاً عن تفشي حالة التوتر والإقصاء وعدم تقبل الآخر الأمر الذي أدى إلى خلق بيئة مؤاتية للعنف والكراهية . كما تضمنت الدراسة نتائج عدة منها: إنَّ أغلب إدارات المدارس تعامل ملاكاتها التدريسية بأسلوب متسامح ، كما أظهرت النتائج إنَّ أغلب المشرفين التربويين الذين يزورون المدارس الثانوية يقتصر حديثهم وتوجيههم نحو قضايا تتعلق بالإرشاد حول المناهج وأداء التدريسيين ولا تتضمن التوجيه نحو قضايا التسامح ، وكذلك إنَّ أغلبية التدريسيين لهم دور في نشر ثقافة التسامح والتعاون واحترام الآخر والحث على ضرورة احترام كبار السن ، والابتعاد عن أسباب العنف والحث على مقابلة الإساءة بالإحسان ، كما إنَّ آراء الطلبة جاءت متطابقة مع آراء التدريسيين في أغلب الأحيان .