نوقشت رسالة الماجستير بقسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة بغداد الموسومة ” جدل الفلسفة والتعليم في الفكر الغربي “نماذج مختارة” للباحثة زهراء محمد جاسم صالح

هدفت الدراسة الى بيان العلاقة بين التعليم والفلسفة عند عصور مختلفة إبتداءاً من اليونان إلى الفكر الغربي المعاصر، ومن أهداف هذه الدراسة تسليط الضوء على المجالين ( الفلسفة والتعليم) عند النماذج المختارة في هذه الرسالة لما لهذه النماذج من وجهات نظر مختلفة ومناهج مختلفة متبعة في فلسفتهم، كذلك من أهداف الدراسة توضيح تاريخ العلاقة بين الفلسفة والتعليم في الفكر الغربي والتحولات الزمنية التي حدثت بشأن الفلسفة والتعليم، وهل بأمكان الفلسفة تحديد وجهة التعليم.

توصلت الدراسة إلى نتائج أبرزها:- أن هذه العلاقة بين الفلسفة والتعليم تظل علاقة حيوية ودائمة، إذ تشكل الفلسفة البوصلة التي توجه مسار التعليم، بينما يجسد التعليم الممارسة العملية للفلسفة في المجتمع. أيضاً أن فهم هذه العلاقة وتطويرها أمر ضروري لضمان حصول الطلاب على تعليم شامل يمكنهم من النمو كافراد مفكرين وواعين ومسؤولين تجاه مجتمعهم. أيضاً أن مستقبل العلاقة بين الفلسفة والتعليم مفتوح على مصراعيه، ويعتمد على الجهود التي يبذلها الفلاسفة والمعلمين والباحثين والمجتمع ككل.

Comments are disabled.