نوقشت اطروحة الدكتوراه بقسم اللغة الانكليزية في كلية الآداب جامعة بغداد الموسومة” دراسة تداولية ادراكية للعنف اللغوي في أغاني انجليزية شائعة مختارة” للباحثة هبة نصر الله محمد
هدفت الدراسة الى أولاً، الكشف عن التباين في أنواع العنف اللغوي الموجودة في خمس عشرة أغنية شائعة (تم اختيارها بناءً على معايير معينة) في ضوء تصنيف بوس للعنف اللغوي (1961) من أجل تحديد الأنواع الأكثر والأقل استعمالاً ؛ ثانيًا، إثبات أهلية نظرية ماكورناك للتلاعب بالمعلومات (1992) كأداة تحليلية لدراسة العنف اللغوي ؛ ثالثاً، تحديد الاستراتيجيات السائدة لدمج العنف اللغوي في الأغاني الشائعة؛ رابعًا، دراسة التأثير الادراكي للأغاني التي تبث العنف اللغوي على مجموعة من المتحدثين الاصليين للغة الإنجليزية عن طريق استعمال كل من نموذج بيركويتز (1989) للارتباط الادراكي الجديد ومقياس العنف اللغوي لإنفانتي و ويجلي (1986)؛ خامساً: فحص العلاقة المحتملة بين مستوى العنف اللغوي لديهم ومدى تعرضهم للأغاني الشائعة العنيفة لغوياً؛ وسادساً، استكشاف التأثير الضار للأغاني الشائعة ومساهمتها الكبيرة في تراجع سلوك الناس وقيمهم الاجتماعية. وبناءً على الأهداف المذكورة أعلاه، تحاول الدراسة الحالية الإجابة على الأسئلة الاتية: أولا، من بين أنواع العنف اللغوي في تصنيف بوس، ما هي اكثر واقل الانواع استخداماً في الأغاني الإنجليزية الشائعة ؟ ثانيًا، هل تعد نظرية التلاعب بالمعلومات أداة تحليلية فعالة للكشف عن حالات العنف اللغوي في الأغاني الشائعة؟ ثالثًا، كيف تختلف آلية العنف اللغوي من أغنية إلى أخرى وفقاً لاستراتيجيات ماكورناك؟ رابعا، كيف يتداخل العنف اللغوي المنقول عبر الأغاني الشائعة في التقييم الادراكي لدى الشخص؟ خامساً: ما العلاقة بين مستوى العنف اللغوي لدى أفراد العينة ومدى استماعهم للأغاني الشائعة التي تتسم بالعنف اللغوي؟؛ سادسا، ما التأثيرات السلبية للعنف اللغوي في الأغاني الشائعة على سلوك المستمعين وانفعالاتهم وأخلاقهم.
توصلت الدراسة إلى نتائج متعددة أهمها: العنف اللغوي المباشر النشط هو النوع الأكثر شيوعاً في الأغاني الشائعة، في حين أن العنف اللغوي غير المباشر وغير النشط هو النوع الأقل شيوعاً؛ تُعدّ نظرية ماكورناك للتلاعب بالمعلومات أداة مفيدة للغاية للكشف عن العنف اللغوي المنقول عن طريق الأغاني الشائعة؛ يُعتبرّ التحريف إلى حد بعيد من أبرز استراتيجيات التلاعب بالمعلومات، بينما نادرًا ما يتم استخدام استراتيجية الحذف واستراتيجية المراوغة في الأغاني؛ الأغاني الشائعة التي تتضمن العنف اللغوي لها تأثير خطير على التقييم الادراكي للشخص؛ يرتبط مستوى العنف اللغوي لدى الاشخاص بشكل مباشر بمدى استماعهم لهذا النوع من الأغاني؛ وأخيرًا، للأغاني الشائعة دور كبير في ترويج الكلمات المحظورة، وإثارة الذكريات والمشاعر السلبية، ونقل المفاهيم الخاطئة بين المستمعين.