بحضور عميد كلية الآداب جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علي عبد الامير ساجت .
ناقشت كلية الآداب جامعة بغداد بقسم علم النفس رسالة الماجستير الموسومة ” خبرة الرهبة وعلاقتها بالذكاء الروحي ” للباحثة نور محمد حميد
هدفت الدراسة الى قياس خبرة الرهبة لدى طلبة الجامعة, التعرف على الفروق الاحصائية في خبرة الرهبة تبعاً لمتغير الجنس (ذكور, إناث), و التخصص (علمي , انساني ) ,و المرحلة الدراسية ,وكذلك قياس الذكاء الروحي لدى طلبة الجامعة , التعرف على الفروق الاحصائية في الذكاء الروحي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور, إناث) , و التخصص (علمي , انساني) , و المرحلة الدراسية, ومعرفة طبيعة العلاقة الارتباطية بين خبرة الرهبة والذكاء الروحي لدى طلبة الجامعة , ومعرفة مدى اسهام خبرة الرهبة في الذكاء الروحي لدى طلاب الجامعة .
توصلت الدراسة الى نتائج متعددة اهمها :
_ ان عينة الدراسة لديهم خبرة الرهبة .
_ ليس هناك فرق في خبرة الرهبة تبعا لمتغير الجنس .
_ هناك فرق دال إحصائياً في خبرة الرهبة تبعا لمتغير التخصص ولصالح الانساني .
_ ليس هناك فرق دال إحصائياً في خبرة الرهبة تبعا لمتغير المرحلة الدراسية .
_ ان عينة الدراسة لديهم الذكاء الروحي .
_ ليس هناك فرق دال احصائياً في الذكاء الروحي تبعاً لمتغير الجنس .
_ هناك فرق دال إحصائياً في الذكاء الروحي تبعا لمتغير التخصص ولصالح الانساني .
_ ليس هناك فرق دال إحصائياً في الذكاء الروحي تبعا لمتغير المرحلة الدراسية .
_ وجود علاقة ارتباطية طردية دالة احصائياً بين خبرة الرهبة والذكاء الروحي .
_ وجود اسهام طردي لخبرة الرهبة في الذكاء الروحي .
كما وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات منها
_ تفعيل الرحلات السياحية والدينية في الجامعات لما لها من أثر في تعزيز الشعور بالرهبة الذي يعزز السلوك الاجتماعي الإيجابي.
_ زيادة الأنشطة التفاعلية بين الجامعات لتشجيع التفكير النقدي وتنمية الذكاء الروحي بحيث تكون الأنشطة بسيطة وسهله التطبيق داخل الصفوف الدراسية.
_ إجراء المزيد من البحوث حول متغير خبرة الرهبة على عينات أخرى مثل طلبة الدراسات العليا والمدارس الابتدائية، كبار السن في دور المسنين .
_ إعداد برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات الذكاء الروحي لتنمية بعض المتغيرات مثل السلوك الأخلاقي وفعالية الذات لدى طلبة الجامعة. وقد اجيزت الرسالة “بتقدير جيد جداً”