ناقشت كلية الآداب جامعة بغداد بقسم علم النفس رسالة الماجستير الموسومة” التعامل مع الأذى وعلاقته بمعرفة الذات ” للباحثة نسيان حيدر راهي “
هدفت الدراسة قياس التعامل مع الأذى لدى طلبة الجامعة , التعرف على الفروق الاحصائية في التعامل مع الأذى تبعاً لمتغير الجنس (ذكور, إناث), وكذلك قياس معرفة الذات لدى طلبة الجامعة , التعرف على الفروق الاحصائية في معرفة الذات تبعاً لمتغير الجنس (ذكور, إناث) , ومعرفة طبيعة العلاقة الارتباطية بين التعامل مع الأذى ومعرفة الذات لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة الى نتائج متعددة اهمها :
_ ان عينة الدراسة لديهم مستوى مرتفع في التعامل مع الأذى الداخلي (الباطني) .
_ ليس هناك فرق في التعامل مع الأذى تبعا لمتغير الجنس .
_ ان عينة الدراسة لديهم مستوى مرتفع في معرفة الذات .
_ ليس هناك فرق دال احصائياً في معرفة الذات تبعاً لمتغير الجنس .
_ وجود علاقة ارتباطية طردية دالة احصائياً بين التعامل مع الأذى الداخلي (الباطني) ومعرفة الذات .
كما وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات منها
_ ضرورة عقد دورات في الجامعات من قبل مراكز الارشاد تركز على الأساليب الإيجابية التي يتعامل بها الطلاب مع المواقف المؤلمة للتخفيف من المشكلات ومن ضمنها العدوان اللفظي .
_ إعداد استراتيجيات من قبل المتخصصين بالعلاج النفسي والمعرفي والسلوكي وأساتذة الجامعة ذوي الاختصاص لتطوير وتنمية معرفة الذات لدى الطلاب، لأن زيادة معرفة الذات يحفز التعامل مع الأذى بشكل يؤدي إلى حل المشكلة.
_ الاهتمام من قبل وزارة التعليم العالي بمتابعة وتفعيل مراكز الارشاد النفسي في الجامعات لمحاولة التخفيف من حدة المشكلات النفسية التي يتعرض لها الطلاب.
_ إجراء دراسة تجريبية لمعرفة نسبة تعامل الطلاب مع الأذى (الانتقامي – الباطني) لكلا الجنسين ومدى انتشاره.
_إجراء دراسة طولية لفحص العلاقة بين التعامل مع الأذى ومعرفة الذات ومعرفة آثارهما على المدى البعيد. وقد اجيزت الرسالة ” بتقدير جيد جداً “