بحضور عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور علي عبد الامير ساجت.
ناقشت كلية الآداب جامعة بغداد بقسم علم النفس رسالة الماجستير الموسومة” تدني ضبط الذات وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى المودعين في السجون ” للباحث” حيدر عبد الواحد عبد الصاحب” وقد أُجيزت الرسالة ” بتقدير جيد جداً عالٍ “
هدفت الدراسة التعرف على تدَنّي ضبط الذات لدى المودعين في السجون ،والتعرف على الفروق الإحصائية في تدنّي ضبط الذات تبعاً لمتغير العمر، الحالة الاجتماعية ،التحصيل الدراسي ،السكن ،نوع الجريمة ، والتعرف على بعض سمات الشخصية لدى المودعين في السجون ، والتعرف على الفروق الاحصائية على مقياس بعض سمات الشخصية تبعاً لمتغير العمر،والحالة الاجتماعية ،التحصيل الدراسي ،السكن ، نوع الجريمة ، ومعرفة طبيعة العلاقة الأرتباطية بين تدني ضبط الذات وبعض سمات الشخصية لدى المودعين في السجون .
توصلت الدراسة الى نتائج متعددة اهمها :
_ ان عينة الدراسة لديهم تدني ضبط الذات .
_ هناك فرق دال احصائياً في تدني ضبط الذات تبعاً لمتغير العمر ولصالح الفئة العمرية الأصغر ، وفرق دال احصائياً في تدني ضبط الذات تبعاً لنوع الجريمة المرتكبة .
_ ان عينة الدراسة تتميز بسمة الانبساط وسمة الجاذبية الاجتماعية (الكذب ) .
_ هناك فرق دال احصائيا في سمة الجاذبية، تبعاً لمتغير التحصيل الدراسي ولصالح التحصيل الادنى، وهناك فرق دال احصائيا في سمتي الانبساط والجاذبية الاجتماعية تبعاً لنوع الجريمة ولصالح جريمتي التزوير مقارنة بالإرهاب والقتل مقارنة بالإرهاب .
_ هناك علاقة ارتباطية طردية بين تدني ضبط الذات وبعض سمات الشخصية .
خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات منها :
_ يوصي الباحث بتطوير برامج تأهيل نفسي للمودعين في السجون من قبل اختصاصيين في علم النفس تركز على تحسين ضبط الذات، مما يساعد على تقليل السلوكيات السلبية وتعزيز القدرة على اتخاذ قرارات إيجابية.
_ يوصي الباحث بضرورة التعاون مع اختصاصيين في علم النفس والاجتماع لتقديم استشارات فردية وجماعية، مما يسهم في فهم أفضل لسمات الشخصية وتأثيرها على سلوكيات الأفراد.
_ إجراء دراسة عن تدني ضبط الذات وعلاقته بكل من ( القلق والاكتئاب , السلوك العدواني , عوامل الشخصية الخمس , موقع الضبط ) .
_ إجراء دراسة عن سمتي الانبساط والجاذبية الاجتماعية وعلاقتها بكل من ( المخاطرة, التفوق الدراسي , التأهيل النفسي , التكيف الاجتماعي ) .
_ إجراء دراسة مشابهة للبحث الحالي بمتغير سمتي العصابية والذهان .