ناقش قسمُ علمِ الاجتماعِ في كليةِ الآدابِ / جامعةِ بغدادَ
أطروحةَ الدكتوراهِ الموسومةَ (أخلاقياتُ مهنةِ التعليمِ في بناءِ رأسِ المالِ البشريِّ _ دراسةٌ اجتماعيةٌ ميدانيةٌ في محافظةِ بغدادَ)
للباحثِ نعمةَ جميلِ عبدٍ
وذلكَ على قاعةِ الدكتورِ صالحِ العابدِ في قسمِ التاريخِ. في يومِ الثلاثاءِ المصادفِ 2025/4/29
الملخّص:
تُسَلِّطُ هذهِ الدراسةُ الضوءَ على واقعِ الالتزامِ بأخلاقياتِ مهنةِ التعليمِ في مدارسِ محافظةِ بغدادَ، في ظلِّ تأثيراتِ الحروبِ والصراعاتِ على البيئةِ التعليميةِ. وتهدفُ إلى قياسِ مدى التزامِ المعلمينَ بتلكَ الأخلاقياتِ، والتعرُّفِ على التحدياتِ التي تواجهُهُم، ودراسةِ العلاقةِ بينَ هذا الالتزامِ وتنميةِ رأسِ المالِ البشريِّ. استخدمتِ الدراسةُ المنهجَ الوصفيَّ التحليليَّ ومنهجَ المسحِ الاجتماعيِّ، وشملتْ عينةً مكونةً من (384) معلمًا ومعلمةً من مختلفِ مناطقِ بغدادَ.
أظهرتِ النتائجُ وجودَ التزامٍ ملحوظٍ منَ المعلمينَ بالحضورِ والانضباطِ وتقديمِ الدعمِ للطلبةِ، في مقابلِ ضعفٍ في المشاركةِ بالدوراتِ التدريبيةِ ونقصٍ في الدعمِ الإداريِّ. كما تَبَيَّنَ وجودُ علاقةٍ ذاتِ دلالةٍ إحصائيةٍ بينَ الالتزامِ بالأخلاقياتِ ومجموعةٍ منَ العواملِ كالمؤهلِ العلميِّ والخبرةِ والجنسِ، ممَّا يعكسُ تأثيرَ الأخلاقياتِ في تطويرِ قدراتِ الطلبةِ.
أوصتِ الدراسةُ بضرورةِ تعزيزِ التدريبِ المهنيِّ المستمرِّ، وتوفيرِ الدعمِ الإداريِّ، وتحقيقِ العدالةِ المهنيةِ، مع تمكينِ المعلمينَ منَ المشاركةِ في اتخاذِ القرارِ التربويِّ. واقترحتْ دراساتٍ مستقبليةً حولَ التعليمِ الإلكترونيِّ والتدريبِ المهنيِّ وأثرِ القيمِ المهنيةِ في بناءِ رأسِ المالِ البشريِّ.