ناقشت كلية الآداب في جامعة بغداد/ قسم علم النفس أطروحة الدكتوراه الموسومة “عبء الرعاية والمحنة الأخلاقية وعلاقتهما بالإتقان النسبي لدى الممرضين”، التي قدّمها الباحث “شهيد إبراهيم عبد بدان”.
الأهداف:
سعت الدراسة إلى فهم أعمق لعبء الرعاية الذي يواجهه الممرضون أثناء أداء مهامهم، وتحليل مدى ما يرافقه من محنة أخلاقية قد تنعكس على جودة عملهم ومستوى إتقانهم النسبي. كما هدفت إلى الكشف عن الفروق الإحصائية في هذه المتغيرات تبعاً لمحددات أساسية مثل الجنس، العمر، سنوات الخدمة، والتحصيل الدراسي، إضافة إلى البحث في طبيعة العلاقة الارتباطية بين عبء الرعاية والإتقان النسبي، وكذلك بين المحنة الأخلاقية والإتقان النسبي.
النتائج:
أظهرت نتائج الدراسة أن عينة الممرضين تعاني من “عبء رعاية مرتفع”، مع وجود فروق دالة إحصائياً لصالح الإناث، والفئة العمرية (20–35) سنة، ومن لديهم خبرة (1–15) سنة، فضلاً عن حملة الشهادة الثانوية. كما تبيّن أن مستوى المحنة الأخلاقية مرتفع، لدى الممرضين أيضاً، مع فروق واضحة تبعاً لمتغيرات الجنس والعمر وسنوات الخدمة والتحصيل الدراسي، حيث برزت الإناث والفئات الأصغر سناً والأقل خبرة تعليمية ضمن المستويات الأعلى. وفي المقابل، كشفت النتائج أن” مستوى الإتقان النسبي منخفض” لدى الممرضين، مع فروق دالة لصالح الذكور، والفئة العمرية الأكبر (36 فأكثر)، ومن لديهم خبرة أطول (16 سنة فأكثر)، إضافة إلى حملة شهادة البكالوريوس. وأشارت الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة بين عبء الرعاية والمحنة الأخلاقية، فيما ظهرت علاقة عكسية دالة بين كلٍّ من عبء الرعاية والمحنة الأخلاقية من جهة، والإتقان النسبي من جهة أخرى.
التوصيات:
أبرزها ضرورة استمرار وزارة الصحة في إقامة ورش تدريبية ودورات تطويرية للممرضين، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي وأساتذة كليات الطب والمتخصصين في علم النفس، بما يضمن تزويد الكوادر التمريضية بالمهارات اللازمة للتعامل مع المواقف الأخلاقية وتقليل الضغوط المرتبطة بعبء الرعاية. كما أوصت الدراسة بضرورة تعزيز التعاون بين وزارة الصحة ومنظمات المجتمع المدني من أجل توظيف الأدوات والمقاييس المستخدمة في البحث لتشخيص حالات ضعف الإتقان النسبي لدى الممرضين ومعالجتها. ودعت كذلك إلى توسيع نطاق البحوث المستقبلية عبر دراسة عبء الرعاية في ضوء متغيرات أخرى كأنماط الشخصية والقيم الفردية والدعم التنظيمي، وكذلك تناول المحنة الأخلاقية في سياقات ترتبط باليقظة الذهنية، التعاطف مع الذات، الشجاعة المهنية والكفاءة الأكاديمية، فضلاً عن بحث علاقة الإتقان النسبي بمهارات اتخاذ القرار، أنماط التفكير والهوية الإيجابية.
