ناقشت كلية الآداب جامعة بغداد بقسم علم النفس اطروحة الدكتوراه الموسومة ” الذات المستقبلية والتحكم الانفعالي المدرك وعلاقتهما بالتبعية اللاإرادية ” للباحثة ” نور محمد عزيز
هدفت الدراسة التعرف على الذات المستقبلية لدى طلبة الجامعة, التعرف على الفروق الاحصائية في الذات المستقبلية تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكر، أنثى), التخصص العلمي (علمي ، إنساني) ,التعرف على التحكم الانفعالي المدرك لدى طلبة الجامعة, التعرف على الفروق الاحصائية في التحكم الانفعالي تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكر، أنثى), التخصص العلمي (علمي ، إنساني) ، التعرف على التبعية اللاإرادية لدى طلبة الجامعة, التعرف على الفروق الاحصائية في التبعية اللاإرادية تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكر، أنثى), التخصص العلمي (علمي ، إنساني), ومعرفة العلاقة واتجاهها بين التحكم الانفعالي المدرك والتبعية اللاإرادية لدى طلبة الجامعة , والعلاقة واتجاهها بين التحكم الانفعالي المدرك والتبعية اللاإرادية لدى طلبة الجامعة , ونسبة إسهام (الذات المستقبلية والتحكم الانفعالي المدرك) في ( التبعية اللاإرادية).
توصلت الدراسة الى نتائج متعددة اهمها :
_ ان عينة الدراسة لديها ذات مستقبلية عالية .
_ هناك فروق دالة احصائياً في الذات المستقبلية بين الذكور والإناث ولصالح الاناث, ليس هناك فروق دالة احصائياً في الذات المستقبلية بين طلبة التخصص العلمي والإنساني .
_ ان عينة الدراسة لديها مستوى متوسط من التحكم الانفعالي .
_ هناك فروق دالة احصائياً في التحكم الانفعالي المدرك بين الذكور والاناث ولصالح الذكور, كما ليس هناك فروق دالة احصائياً في التحكم الانفعالي المدرك بين طلبة التخصصين .
_ ان عينة الدراسة ليس لديها تبعية لاإرادية .
_ليس هناك فروق دالة إحصائيا في التبعية اللاإرادية بين الذكور والإناث أي أن الذكور والاناث يتشابهون بالتبعية اللاإرادية, كذلك ليس هناك فروق دالة إحصائيا في التبعية اللاإرادية بين طلبة التخصصين أي ان الطلبة يتشابهون بالتبعية اللاإرادية.
_ وجود علاقة عكسية (سالبة) بين الذات المستقبلية والتبعية اللاإرادية.
_ وجود علاقة عكسية (سالبة) بين التحكم الانفعالي المدرك والتبعية اللاإرادية .
_ ان متغيري الذات المستقبلية والتحكم الانفعالي المدرك يسهم بالتبعية اللاإرادية .
كما وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات منها:
الايعاز الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومراكز الارشاد في الكليات بإقامة الندوات والورش الخاصة بالطلبة بزيادة قوة شخصياتهم وتطوير امكاناتهم المستقبلية وتحكمهم الانفعالي المدرك، ومن ثم وضع برامج خاصة للطلبة بزيادة الوعي وقدرتهم على مواجهة الضغوط ولا سيما ذات الطابع الانفعالي وامكانية التحكم والسيطرة على تلك الانفعالات لتعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم، ونشر اللوحات الإعلامية والرقمية الخاصة بالمواقع الجامعية لتعزيز قدرات الطالب الذاتية والابتعاد عن كل ما يؤدي الى تشوه مدركاتهم وقدراتهم المعرفية والاجتماعية والنفسية، وإجراء دراسة لنفس المتغيرات على عينات مختلفة مثل (المرشدين التربويين، رؤساء الأقسام)، فضلاً عن إجراء دراسات تربط الذات المستقبلية لدى الطلبة مع متغيرات نفسية أخرى مثل (إدارة الهوية، مستوى الطموح المدرك) وإجراء دراسات تربط التحكم الانفعالي المدرك مع متغيرات أخرى مثل (الافصاح عن الذات، استراتيجيات المواجهة، والأساليب المعرفية).
” وقد اجيزت الرسالة بتقدير ” جيد جداً عال”