نوقشت بقسم علم الاجتماع في كلية الآداب جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (البهائيون في العراق: دراسة اجتماعية ميدانية) للطالب محمد عبد علي شفي . وذلك يوم الاربعاء الموافق 27/ 6/ 2018 . 

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبدالواحد مشعل عبد رئيساً و الأستاذ الدكتورة لاهاي عبدالحسين مخيف مشرفاً وعضوية الأستاذ الدكتور يوسف عناد زامل والأستاذ الدكتورة افتخار زكي عليوي والأستاذ المساعد الدكتور خالد حنتوش ساجت والأستاذ المساعد الدكتور حسن جاسم راشد . 

وتهدف الاطروحة إلى دراسة البهائيون في العراق بوصفهم جماعة دينية ثقافية تتمايز عن محيطها الاجتماعي بخصائص ثقافية منبثقة من نسقها الفكري، لذا كان الهدف منها التعريف بماهية تلك الجماعة وتسليط الضوء على خلفيتها العقائدية والتأريخية ، وخصائصها الثقافية وتتبع احوالها وطبيعة علاقاتها بمحيطها المجتمعي ، بما تتضمنه من تصورات وتفاعلات متبادلة واثرها على المسافات الاجتماعية الفاصلة بينهم ، فضلا عن الوقوف على تداعيات التغيرات المجتمعية التي حدثت في العراق بعد 9/4/ 2003 على واقعهم وأهم المشكلات التي يواجهونها في الوقت الحاضر . 

ويعد البهائيون من الجماعات المرجعية ، إذ ان نسقها الفكري ينطوي على مجموعة من التعاليم التي تنظم شؤونهم العامة والخاصة ، وممارسات ونشاطات افرادها محكوم نسبياً باطار مؤسساتي يحمل صفة دينية ، يتكون من ثلاث طبقات مرجعية متراتبة تدعى ( المحافل ) وهي على ثلاث مستويات ( محلي ، مركزي ، عالمي ) . 

Comments are disabled.