نوقشت بقسم علم النفس في كليّة الآداب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( البحث عن الجِدّة وعلاقته بالسلوك التوكيدي لدى طلبة المرحلة الاعدادية المتميزين واقرانهم العاديين ) للطالب رياض محمود عودة ، وذلك يوم الثلاثاء السابع والعشرين من شهر آب الجاري .

وهدفت الرسالة التي اشرفت عليها الأستاذ الدكتورة أروة محمد ربيع ، الى قياس البحث عن الجِدّة والتعرف على الفروق الفردية على وفق متغير النوع ( ذكر – انثى ) ونوع العينة ( طلبة متميزين – طلبة عاديين ) ، وقياس السلوك التوكيدي لدى هؤلاء الطلبة على وفق المتغيرين ، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين البحث عن الجِدّة والسلوك التوكيدي ، وشملت عينة البحث على (400) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من مدارس تربية ( الرصافة الاولى – الكرخ الثالثة ) .

وقد كشفت الدراسة عن اتسام الطلبة بالبحث عن الجِدّة والسلوك التوكيدي ، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية لصالح الطلبة المتميزين ، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية في السلوك التوكيدي على وفق متغير النوع الاجتماعي ونوع الطلبة . مما دفع الى التوصية باثراء المناهج الدراسية والبيئة المدرسية بمثيرات ومواقف جديدة لتنمية البحث عن الجِدّة ، ووضع برامج علمية للتدريب على السلوك التوكيدي لتطوير هذه المهارة وتنميتها لدى طلبة المدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية .

Comments are disabled.