نوقشت في كلية الاداب اطروحة الدكتوراه الموسومة مراتب التأويل في الشعر أمل دنقل دراسة هيرمنيوطيقية  للطالب ملهم سالم عيسى الشبيب

وذلك يوم الثلاثاء الموافق 11/4/2017 على قاعة اللغة العربية في قسم اللغة العربية        

وتألفت لجنة المناقشة أ.د. فليح كريم الركابي رئيساً و أ.د. يوسف محمد جابر اسكندر مشرفاً وعضوية أ.م.د. فائز هاتو الشرع و أ.م.د. سمير صالح علي و أ.م.د. اريج كنعان داود و أ.م.د. احمد علي محمد . 

تبين ان هذه الدراسة ضرورة الاحتكاك الى الضبط المنهاجي في تناول النصوص القابلة للتأويل لذا قدمت مجموعة من الاقتراضات تطمع من خلالها الوصول الى هذه الغاية ، كما ان الدراسة استطاعت الافادة من مجموعة مناهج واطروحات نظرية وتقريبها من وجهة الدراسة لتدعيم اطروحات المنهج التأويلي . ويمكن الاشارة الى احد المساعي التي قدمتها الدراسة تمكن في الابتعاد عن سوء الفهم للنصوص الادبية عامة والشعرية خاصة خلال افتراضات حدود ترصد المعنى الفائض منها .

اما اهمية الدراسة للمجتمع الثقافي الاكاديمي يمكن ان نلمس طموحها في عدة توجهات منها كشف اهمية الركون الى قاعدة واعية ومنظمة قدر الامكان في فهم النصوص الشعرية والابتعاد عن كل ما يسيء فهما وتذويبها في المعاني السطحية .وتمكن اهمية اخرى في الفات النظر لشعر شاعر مهم وفياض في متناولاته الشعرية وهو الشاعر أمل دنقل.

Comments are disabled.