نوقشت بقسم علم الاجتماع في كلية الآداب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ( تمكين الأطفال في المناطق المحررة : دراسة ميدانية في مدينة الموصل ) للطالبة رسل سعد خليفة ، وذلك على قاعة الإدريسي يوم الاثنين 21/ 1/ 2019.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور ميادة احمد الجدة رئيساً ، والأستاذ المساعد الدكتور رسول مطلق محمد عضواً ومشرفاً ، والأستاذ المساعد الدكتور حسن جاسم راشد عضواً ، والدكتورة سحر كاظم نجم عضواً .

تهدف الرسالة الى دراسة واقع الأطفال في المناطق المحررة في مدينة الموصل ، ومحاولة التعرف على انماط التنشئة الاجتماعية للأسر الموصلية التي ظلت ترزح تحت ضغط الممارسات الارهابية الداعشية ، ومحاولة بيان ملامح أهم السياسات الواجب اعتمادها لتمكين الأطفال اجتماعياً ونفسياً واعادة تأهيلهم .

واعتمدت على منهج المسح الاجتماعي لجمع المعلومات والبيانات عن وتصنيفها ومعالجتها عن تجارب وخبرات المواطنين ( أرباب الأسر ) بشأن القضايا الراهنة والمشكلات الاجتماعية والصحية والتعليمية والنفسية ، التي يعاني منها الأطفال في مدينة الموصل ، فضلاً عن تقديم توصيات خاصة بتمكين الأطفال ومعالجة ضعف الخدمات والبرامج المقدمة للأطفال من المنظمات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية ، من أجل تطوير قدراتهم واعادة تأهيلهم في مدينة الموصل.

Comments are disabled.