نوقشت بقسم علم النفس في كلية الآداب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( الانسجام النفسي وعلاقته بأساليب الحياة ) للطالب سعود جابر سلمان ، وذلك يوم الاربعاء التاسع من شهر تشرين الأول الجاري .

 

وهدفت الرسالة إلى قياس الانسجام النفسي لدى المدرسين والمدرسات ، وما هي الفروق في الانسجام النفسي على ضوء متغير النوع الاجتماعي ومدة الخدمة وسنوات العمر ، وقياس اساليب الحياة وايجاد الفروق في ضوء متغير النوع الاجتماعي ومدة الخدمة وسنوات العمر ، وكذلك التعرف على العلاقة الارتباطية بين المتغيرين . من طريق اعداد مقياس الانسجام النفسي واساليب الحياة وعرضها على الخبراء وثم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياسين ، بالاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي على عينة قوامها (400) مدرس ومدرّسة من محافظة ذي قار .

 وكشفت الدراسة ان ثمة علاقة ارتباطية ايجابية دالة احصائياً بين الانسجام النفسي واساليب الحياة ، والعمل على تطوير بحث الانسجام النفسي من طريق تنفيذ ورش العمل والندوات والمناقشات والدورات التدريبية التي تركز على ضرورة معرفة الانسجام النفسي ، وافضل اساليب الحياة الايجابية في مواجهة التحديات اليومية والابتعاد عن السلبيات الموجودة في العمل التربوي ، واجراء دراسات مشابهة لها على اساتذة الجامعات

Comments are disabled.