بحضور عميد كلية الآداب جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علي عبد الامير ساجت.
نوقشت رسالة الماجستير بقسم علم النفس في كلية الآداب جامعة بغداد الموسومة “وهم المعرفة وعلاقته بتجنب المعلومات الدفاعي لدى العاملين في الاعلام والصحافة بالعراق” للباحث ” عبد الحميد عبد الكاظم جبار “وقد اجيزت الرسالة بتقدير جيد جداً عال “

هدفت الرسالة التعرف على مستوى وهم المعرفة لدى عدد من العاملين في حقلي الإعلام والصحافة , والتعرف على دلالة الفروق في وهم المعرفة على وفق متغيرات الجنس ,التحصيل الدراسي , وسنوات العمل . والتعرف على مستوى تجنب المعلومات لدى العاملين في حقلي الاعلام والصحافة , والتعرف على دلالة الفروق في تجنب المعلومات على وفق متغيرات الجنس , التحصيل الدراسي , سنوات العمل . ومعرفة العلاقة الارتباطية بين وهم المعرفة وتجنب المعلومات لدى العاملين في حقلي الاعلام والصحافة ومدى اسهام تجنب المعلومات في وهم المعرفة .

توصلت الدراسة الى نتائج متعددة اهمها :
_نسبة الافراد الذين لديهم مستوى عالً من وهم المعرفة والبالغة ( 15.75 %) من مجمل عينة البحث اعلى من نسبة الذين لديهم مستوى منخفض والبالغة ( 14.75 %) .
_ نسبة الافراد الذين لديهم مستوى عالً من تجنب المعلومات والبالغة ( 14.25 %) من مجمل عينة البحث قريبة من نسبة الذين لديهم مستوى منخفض والبالغة ( 14.50 %) .
_ليس هناك فرق في وهم المعرفة تبعاً لمتغير الجنس , ليس هناك فرق في وهم المعرفة تبعاً لمتغير التحصيل الدراسي ,ليس هناك فرق دال احصائياً في تجنب المعلومات تبعاً لمتغير سنوات العمل .
_ وجود علاقة ارتباطية طردية دالة احصائياً بين تجنب المعلومات ووهم المعرفة .

Comments are disabled.