ناقشت كلية الآداب جامعة بغداد بقسم علم النفس اطروحة الدكتوراه الموسومة” الانفعالات الجمالية وعلاقتها بالتفضيلات الموسيقية والذكاء الموسيقي” للباحث ” ميثم كاظم مطرود”

هدفت الدراسة التعرف على الانفعالات الجمالية لدى طلبة معهد الفنون الجميلة ،والتعرف على الفروق الاحصائية في الانفعالات الجمالية تبعاً لمتغيري الجنس والصف الدراسي، والتعرف على التفضيلات الموسيقية لدى طلبة معهد الفنون الجميلة ،والتعرف على الفروق الاحصائية في التفضيلات الموسيقية تبعاً لمتغيري الجنس والصف الدراسي ، التعرف على الذكاء الموسيقي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة ، والتعرف على الفروق الاحصائية في الذكاء الموسيقي تبعاً لمتغيري الجنس والصف الدراسي , ومعرفة طبيعة العلاقة الارتباطية بين الانفعالات الجمالية حسب ابعادها والتفضيلات الموسيقية ، والعلاقة الارتباطية بين الانفعالات الجمالية بحسب أبعادها والذكاء الموسيقي .

توصلت الدراسة الى نتائج متعددة اهمها :
_ ان عينة الدراسة تتميز بالانفعالات الجمالية .
_ هناك فرق دال احصائياً في الانفعالات الجمالية في بعدي القوة والإثارة تبعا لمتغير الجنس و لصالح الذكور، ليس هناك فرق دال احصائياً في الانفعالات الجمالية تبعا لمتغير الصف الدراسي.
_ ان عينة الدراسة تتمتع بتفضيلات موسيقية .
_ ليس هناك فرق دال احصائياً في التفضيلات الموسيقية تبعا لمتغير الجنس , هناك فرق دال احصائياً في التفضيلات الموسيقية تبعا لمتغير الصف الدراسي في بُعد التأمل والتعقيد بين الصفوف الثانية والثالثة، والثالثة والخامسة لصالح الصف الثالث، وكذلك في بُعد التفاؤل والحيوية بين المرحلتين الثانية والخامسة لصالح الصف الخامس .
_ان عينة الدراسة تتسم بذكاء موسيقي .
_ ليس هناك فرق دال احصائياً في الذكاء الموسيقي تبعا لمتغير الجنس , هناك فرق دال احصائياً في الذكاء الموسيقي تبعا لمتغير الصف الدراسي بين الصفين الثالث والثاني لصالح الصف الثالث، وبين الصفين الثالث والرابع لصالح الصف الثالث.
_ وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين بُعد القوة وبُعد التمرد والإيقاعية، وبين بُعد الحداثة وأبعاد التفضيلات الموسيقية الثلاثة.
_ لا توجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين أبعاد الانفعالات الجمالية والذكاء الموسيقي.

وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات منها :
_ ضرورة التركيز على تعزيز الجماليات في البيئة المحيطة ، سواء كانت طبيعية أو مصطنعة، من خلال تصاميم تعكس الهوية الثقافية وتعزز من تجربة الأفراد .
_ يجب على هيئة الإعلام العراقي بث أعمال فنية تعبر عن طبيعة المجتمع العراقي بكافة تنوعاته ، مما يساعد في تعزيز الهوية الثقافية والارتباط الاجتماعي بين أفراد المجتمع.
_ إجراء دراسة تجريبية لمعرفة أثر الذكاء الموسيقي على تعزيز أنواع الذكاءات الأخرى، مثل الذكاء اللغوي أو الاجتماعي، وكيف يمكن أن تسهم الموسيقى في تطوير هذه القدرات.
_ إجراء دراسة لمعرفة العلاقة بين الانفعالات الجمالية والتفضيلات الموسيقية والذكاء الموسيقي، بمتغيرات ديموغرافية اخرى مثل المنطقة (ريف أو مدينة) والدخل، لفهم تأثير هذه المتغيرات على الاستجابات الجمالية والموسيقية.
وقد اجيزت الرسالة ” بتقدير جيد جداً عالٍ “

Comments are disabled.