ناقشت كلية الآداب جامعة بغداد بقسم علم النفس رسالة الدبلوم العالي المعادل للماجستير الموسومة” الاتصال التنظيمي وعلاقته بالانغماس الوظيفي لدى موظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ” للباحث” حيدر صادق علي حسين”
هدفت الدراسة التعرف على الاتصال التنظيمي لدى موظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، التعرف على الفروق الإحصائية في الاتصال التنظيمي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور، اناث) , والتحصيل الدراسي (متوسطة، اعدادية، بكالوريوس، دراسات عليا), و عدد سنوات الخدمة (أقل من 5 سنوات) ,(من 6-16 سنة)، (17 سنة فأكثر) ، التعرف على الانغماس الوظيفي لدى موظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، التعرف على الفروق الاحصائية في الانغماس الوظيفي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور، اناث) , والتحصيل الدراسي (متوسطة، اعدادية، بكالوريوس، دراسات عليا), و عدد سنوات الخدمة (أقل من 5 سنوات) ,(من 6-16 سنة)، (17 سنة فأكثر) , ومعرفة طبيعة العلاقة الأرتباطية بين الاتصال التنظيمي والانغماس الوظيفي , و مدى إسهام الانغماس الوظيفي في الاتصال التنظيمي .
توصلت الدراسة الى نتائج متعددة اهمها :
ان عينة الدراسة لديها اتصال تنظيمي، وليس هناك فرق دال احصائياً في الاتصال التنظيمي لدى الموظفين تبعا لمتغير الجنس (ذكور، اناث) ، ومتغير سنوات الخدمة (أقل من 5 سنة)، (من 6-16 سنة) ، (17 سنة فأكثر), وهناك فرق دال احصائياً تبعا لمتغير التحصيل الدراسي لصالح الدراسات العليا، وان عينة الدراسة لديها انغماس وظيفي، وليس هناك فرق دال احصائياً في الانغماس الوظيفي لدى الموظفين تبعا لمتغير الجنس (ذكور، اناث) ، ومتغير سنوات الخدمة (أقل من 5 سنة)، (من 6-16 سنة) ، (17 سنة فأكثر), وهناك فرق دال احصائياً تبعا لمتغير التحصيل الدراسي لصالح الدراسات العليا، وهناك علاقة ارتباطية طردية بين الاتصال التنظيمي والانغماس الوظيفي لدى الموظفين، وجود إسهام لمتغير الانغماس الوظيفي في الاتصال التنظيمي لدى الموظفين .
خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات منها :
يتوجب على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توجيه دائرة البحث والتطوير عمل ورش وندوات متخصصة لتطوير كوادرها الوظيفية فيما يتعلق بتعزيز وتنمية الاتصال التنظيمي والانغماس الوظيفي في جميع الأقسام التابعة لها وبشكل أوسع لتطوير مهاراتهم وقدراتهم الوظيفية، ولابد لقسم الجودة والاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي متابعة نتائج التطور الحاصل في مجال الاتصال التنظيمي والانغماس الوظيفي واعتمادها جزءاً من تقييم الأداء لأغراض الترقية والترفيع للموظف في الوزارة وتمنح له درجات تتعلق بجانب التطور الوظيفي، وتوجيه مراكز التطوير والتأهيل النفسي في الوزارات لتنظيم دورات مستمرة لموظفي اقسام الوزارة لاسيما أولئك الذين لا يحملون شهادات عليا، لتعزيز مهاراتهم الوظيفية في مجالات الاتصال التنظيمي والانغماس الوظيفي، فضلاً عن إجراء دراسة الاتصال التنظيمي وعلاقته بمتغيرات اخرى مثل التفاعل الاجتماعي، السلوك الجمعي، تنمية الابداع، وإجراء دراسة الاتصال التنظيمي وعلاقته بسمات شخصية القائد.
وقداجيزت الرسالة ” بتقدير جيد جداً عالٍ “